أسماء عدد من المواقع في عفرين كم جاء في مصادر التاريخ

أسماء عدد من المواقع في عفرين كم جاء في مصادر التاريخ

القسم الاول
دلدار ميتاني

#أولا نبي هوري Nebî Hurî
موقع سياحي تاريخي معروف في المنطقة و في هذا الموقع يوجد ضريح غير معروف لمن؟ و نبي هوري تسمية ورد في العديد من المصادر العربية التاريخية بأسم كورش ، و قورس وذكره البلاذري في كتابه فتوح البلدان ، يقول المؤرخ الحلبي أبن شداد {1217-1285} مايلي : وبقورس قبر إوريا ابن حنان في القبة من قبلي المدينة وقصته مع دواد مشهورة ( الإغلاق الخطيرة ص 168).
أما المؤرخ الحلبي المعروف ابن العديم{ 1192-1262}
ذكر اسم نبي هوري بصيغة قورس حيث يقول : في ذكر قورس : وهي مدينة كانت قديمة من بناء الروم وبها أثار عظيمة ويقال أن بها قبر أوربا بن حنان وخرج منها جماعة من الرواة ولها ذكر في الفتوح ( بغية طلب…ص263) .
#ثانيا جبل پارس خاتون Çiyayê Pars Xatûn
جبل معروف ومطل على مدينة أعزاز في ناحية شران في أقصى الزاوية الشمالية من حدود المنطقة و في سفح جبل يوجد مزار ديني مقدس لدى الإيزيديين يسمى مزار بارس خاتون وعرف هذا الجبل في مصادر العربية التاريخية بأسم جبل برصايا و برصيصا حيث يقول ابن شداد{1217-1285} وبجبل برصيصا (جبل پارس)من عمل أعزاز ، قبر برصيصا العابد ،ومقام دواد عليه السلام ( الاعلاق الخطيرة ص167)
#ثالثا قرية مشعلة Gundê Meşalê
قرية كردية معروفة تقع قرب كفرجنة على طريق حلب -عفرين و على طريق يوجد مزار معروف جدا بأسم مزار حنان و بالقرب من هذا المزار يوجد مزار پير جعفر الايزيدي ويقول أبن شداد {1217- 1285) «وبقرية مشحلا من عمل اعزاز قبر أخي دواد عليه السلام،وهذه بها نهر جار ( ينابيع كفرجنة ) وبساتين وقد خرج منها بعض أهل الحديث (الاعلاق الخطيرة… ص167)
#رابعا جبل ليلون Çiyayê Lêlûn
ليلون من أشهر جبال عفرين على أطلاق يحتوي على العشرات من المواقع الأثرية الهامة و موقعه الاستراتيجي المميز و بعد وفاة القديس سمعان العامودي أطلق اسمه على جبل و في بعض المصادر القديمة عرف بجبل نبو نسبة لأله الرافدي المعروف و جبل يعرف في الوثائق الرسمية السورية بجبل سمعان . حيث ذكر ياقوت الحموي{1178-1225م} الجبل بصيغته الحالية حيث يقول : ليلون : ويقال ليلول جبل مطل على حلب بينها وبين أنطاكية وفي رأسه ديدبان بيت لاها وفيه قرى و مزارع وذكرها عيسى بن سعدان الحلبي فقال : ويا قرى الشام من ليلون لا بخلت
على بلادكم هطالة السحب .
ما مر برقتك مجتازا على بصري
و ألا ذكرني بالدارين من حلب (معجم البلدان ج 5ص29)
من معروف أن ياقوت الحموي بدأ بكتابة كتابه معجم البلدان عام 1220 و أنتهى عام 1224م و على أقل تقدير يعود تسمية جبل ليلون الى عام 1220م.
#خامسا كورزيلة Kurzêlê Cûmê.
هناك قريتين في المنطقة بهذا الاسم واحدة في ناحية بلبل وتعرف {Kurzêlê Çiya} والثانية موجود في سهل جومة وتعرف Kurzêlê Cûmê وهي قرية كردية كبيرة قرب مدينة عفرين أسفل جبل ليلون عند وادي لولك و في القرية توجد عدة مواقع أثرية رومانية قديمة بالإضافة إلى دير مسيحي تاريخي أهالي هذه القرية معروفون بحبهم الشديد للعمل في الأراضي الزراعية و هم من أنشط فلاحي المنطقة و في الوثائق الرسمية السورية تعرف القرية بقرزاحل.
ورد ذكر أسم القرية لدى ياقوت الحموي (1178-1225م) حيث يقول : قرزاحل : بالضم ثم سكون ، وزاي ،و ألف ، وحاء مهملة ،ولام : من نواحي حلب ثم نواحي العمق قتل بها مسلم بن قريش العقيلي أمير الشام ،قتله سليمان بن قتلمش في سنة 478ه‍ {معجم البلدان ج 4 ص322}
و سهل العمق هو Deşta Hemqê غرب منطقة في جانب التركي ويعتبر سهل Cûmê في جنوب عفرين أمتداد لهذا الخصب جدا . ورد ذكر لهذه القرية في مصدر أخر بصيغة بئر راحل حيث يقول المؤرخ الحلبي محمد بن علي العظيمي {1090-1161م} في صفحة أحدث سنة ثمان وسبعين و أربعمائة مايلي : التقى سليمان وشرف الدولة على بئر راحل(1) رابع وعشرين صفر وقتل شرف الدولة وحصر سليمان حلب ، ورحل عنها حديث جرى بينه وبين شريف ابي علي الحتيتي الهاشمي….. {تاريخ حلب ص 253}
1- بئر راحل قرب عفرين حيث جرى معركة سليمان ومسلم (أنظر مدخل تاريخ الحروب الصليبية 197-200}

======================================
المراجع :
1- الاعلاق الخطيرة في ذكر إمراء الشام والجزيرة-
من تأليف إبن الشداد الجزء الاول -القسم الاول تحقيق -يحيى ذكريا عبارة- منشورات وزارة الثقافة السورية ، دمشق 1991.
2-بغية الطلب في تاريخ حلب/ من تأليف ابن العديم الجزء الاول – حققه وقدم له دكتور سهيل زكار -دار الفكر .
3-معجم البلدان / لياقوت الحموي ، المجلد الرابع و المجلد الخامس -دار الصادر -بيروت 1993.
4- تاريخ حلب / لمحمد بن علي العظيمي الحلبي -حققه وقدم له أبراهيم زعرور -دمشق 1991.

 

أسماء عدد من المواقع في عفرين كم جاء في مصادر التاريخ 1 أسماء عدد من المواقع في عفرين كم جاء في مصادر التاريخ 3 أسماء عدد من المواقع في عفرين كم جاء في مصادر التاريخ 5

تم النشر في
مصنف كـ عفرين

بواسطة admin

الموسوعة الكردية الحرة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.