إيلانا إيليا Îlana Îliye 3

إيلانا إيليا Îlana Îliye

 

أكراد يهود(1)

إيلانا إيليا صوت إسرائيل المفعم بالروائح الكردية الجبلية

 

ليس هناك من لا يعرف الكرد اليهود وهجرتهم إلى فلسطين عند قيام دولة إسرائيل وقبلها لذلك سنتجاوز هذا الذكر لنتعمق في ذكر شخصيات كردية يهودية مشهورة على مستويات إقليمية أو عالمية.

#إيلانة_إيليا صوت إسرائيل المفعم بالروائح الكردية الجبلية. فنانة يهودية كردية إسرائيلية تتميز بغنائها للتراث الكردي وإحيائها للثقافة الكردية في إسرائيل والعالم ويتميز صوتها بالقوة والرصانة والعذوبة.

ولدت عام 1955 في القدس من أب وأم هاجرا من جنوب كردستان بعد تأسيس دولة إسرائيل. في طفولتها تأثرت بالموسيقا بشدة بسبب مهنة والدها حيث كان مرتل صلوات دينية وكان أيضاً مؤلفاً موسيقاً وألف العديد من الأغاني الكردية متأثراً بدوره بالموسيقا الكردية في جبال كردستان.

وفي مراهقتها غنت التراتيل الدينية اليهودية ودرست الكتاب المقدس. بعد دراستها الأثنولوجيا(علم الأعراق ) ازداد تعلقها وافتخارها بجذورها الكردية.

وبعد وفاة والدها 1988 م وهي في ال37 من عمرها اتجهت ايلانا إلى التراث الغنائي الكردية و بدأت تنهل منها بكل نهم حتى اثمر اهتمامها ألبومها الأول عام 1992 بعنوان “جبليو” لتتوالى انتاجاتها الفنية وتبدأ مشوارها العالمي في دول العالم المختلفة.

غنت إيلانا أغاني مثل

Sûsin- Ez kevok im- amanê- newroz e buhar e- nazê naziliyê

وغيرها العديد من أغاني التراث الكردي لتكون بذلك صوت كردستان الصادح في إسرائيل والعالم.

موقع جياي كورمنج Çiyayê Kurmênc

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=nfMTrk76zWQ

 

 

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.