الفنان آديـك Adîk – عفرين

الفنان آديـك  Adîk

adyk

ولد الفنان العازف آديك سنة 1920 في قرية “إسكان” التابعة لناحية جنديرس من أسرة تدين بالإيزدية. تعلم مهنة النجارة من والده وراح يصنع أدوات المطبخ الخشبية، إضافة إلى النجارة التقليدية، وهو من البارعين في صنع آلة “طنبور”.

تعلم آديك فنون العزف على الطنبور من بعض العازفين مثل Ĥus Xel من قرية غزاوية. أما الغناء فقد تعلمه من المغني المعروف قديما Ĥemûş Kûrik من قرية آشكان شرقي، و Mişo من أكراد منطقة “كوباني”، وإبراهيم تركو من قرية “چقلي جومه”.

وتمَيَّزَ الفنان آديك عن بقية عازفي البزق في المنطقة ، وفي سوريا والعالم .. بعزفه على 16 برده ” عقدة ” بينما يعزف بقية العازفين على 24 عقدة

يعتبر “آديك” من أمهر العازفين التقليديين على آلة الطنبور في جبل الأكراد، وهو لايستعمل الريشة في العزف، بل يستعمل أصابعه في العزف على أوتارها، وهو بارع في عزف مقامات الأغاني الكردية القديمة.

من تلامذته : أبو صلاح ، جهاد سليمان وجميل هورو

اشترك في مهرجان الشعر الكردي الأول في سوريا سنة 1993. وفي عام 2000 دعته القناة الفضائية الكردستانية في كردستان العراق، وسجلت بعض عزفه وفنونه والمقامات الكردية القديمة في جبل الأكراد.

له عدة لقاءات في التلفزيون والإذاعة السورية ( معرض الجبل الأول في ناحية جنديرس 2005)

تعلم العزف على البزق بالفطرة ” سماعيًا ” ، عاصر الفنانين : حموش كُورُكْ ، وابراهيم تركو ، وعلي عكيل ، وحسن نازي
تَنـَقـَّلَ في السكن بين قرى عفرين 

يقيم “آديك” في قرية “كوران” Kora التابعة لناحية جنديرس، ولايزال يتمتع بالنشاط والحيوية، رغم بلوغه التسعين من عمره، ويعشق حنان طنبوره، ويجيد العزف على آلة الكمان أيضا.


سُئلَ هذا الفنان الموهوب عن أهَمِّ الرقصات التي تمتاز بها منطقة عفرين .. فأفاد بأنَّ أشهر الرقصات هي : رقصة قرطل ( قولنك ) ، وسي لينكي ، جِيفتَه تَيْلِي ، زوزانكي ، بوطاني ، فاتونكي 


وتكريما لمعطياته الفنية الخالدة في مجال العزف على البزق .. قامت فرقة : كُومَا آرْمَانْجْ المؤلفة من كبار فناني المنطقة : ريبر بافي ميديا ، وبافي صلاح ، وابنه عازف العود : صلاح ، وزكريا دلشاد .. بتكريمه في 4/8/2006 بحفل يتناسب مع المكانة التاريخية الفلكلورية لهذا الفنان القدير

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.