د. محمد زينو

323

د. محمد زينو
ـ مواليد قرية كاخره عام 1963م – عفرين
– درس الإبتدائية في مدرسة القرية والإعدادية والثانوية في مدرسة فيصل قدور في عفرين عام 1982.
– عام 1983 سافر الى الاتحاد السوفياتي للدراسة .. عامي 1983-1984 درس اللغة الروسية في معهد اللغات الأجنبية في مدينة مينسك عاصمة جمهورية بيلاروسيا .. ثم التحق بجامعة كييف عاصمة جمهورية أوكرانيا وأنهى الجامعة كلية الفلسفة عام 1989.
– ألتحق بمعهد الفلسفة التابع لاكاديمية العلوم السوفياتية للتحضير لرسالة الدكتوراه التي حصلت عليها عام 1993 وكان موضوع الرسالة (العام والخاص في مسألة القوميات في الشرق الاوسط – المسألة الكوردية نموذجاً) .. وهي مخطوط في مكتبة لينين للعلوم.
_ يعيش حالياً في المانيا ومنذ عام 1996.
_ له كتاب بعنوان: “العائلة الكردية في المهجر” عام 2009 باللغة العربية وكتاب آخر جاهز للطباعة وهي مجموعة قصصية إجتماعية وباللغة الكوردية.
_ هو من مؤسسي مجلة pênûs وله العديد من المقاﻻت والمساهمات في المجلات والصحف الروسية منها وعلى سبيل المثال؛ قضايا الحركات القومية الصادرة من رئاسة اكاديمية العلوم الروسية وكذلك نشر في العديد من الصحف والمجلات الكوردية الصادرة في أوربا، مثل مجلة (الاتحاد) و(صوت الكورد) وغيرها وفي كوردستان سوريا في مجلة (Pirs).
_ خلال دراسته في الاتحاد السوفياتي عمل ولسنوات طويلة في قيادة “جمعية الطلبة الاكراد” في كييف ومن ثم في قيادة تلك الجمعية على مستوى الاتحاد السوفياتي ومثّلها في مؤتمر جمعية الطلبة الأجانب عام 1990م.
_ وكذلك هو عضو لجنة جائزة “عثمان صبري”.. فكل التمنيات للصديق الدكتور محمد زينو المزيد من العمل الثقافي والفكري خدمةً للمكتبة والثقافة الكوردية عموماً والعفرينية على وجه الخصوص كجزء من الثقافة الكوردستانية.

 

المساهمون :

Pir Rustem

بواسطة admin

الموسوعة الكردية الحرة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.