مصطفى أمير – اميرخان

مصطفى امير - اميرخان
مصطفى امير – اميرخان

 

مصطفى أمير
ولد الدكتور أميرخان (مصطفى أمير) بتاريخ (09/09/1949) في قرية خازيان/ عفرين، من عائلة كردية ميسورة تعمل في الزراعة. وبسبب عدم وجود مدرسة إبتدائية في قريته كان يضطر مع رفاقه للسير اميالاً بين الجبال والوديان ولمسافة 8 كم يومياً للإلتحاق بالمدرسة في قرية صاري وشاغي.
_ أكمل دراسته الإعدادية والثانوية في مدينة عفرين وحارم. وبسبب المضايقات الأمنية أضطر إلى مغادرة البلد والإستقرار في النمسا عام 1973م.
_ درس في كلية الطب بجامعة فيينا، إلا أن ميوله الأدبية واللغوية جعلته يتوجه إلى كلية الجغرافيا بجامعة فيينا.
ا
_ لكتابات والإصدارات:
1- عكف الدكتور على كتابة قاموس ألماني ـ كردي وكردي ـ ألماني وتم نشرهما عام 1991م. ويضم القاموس ما يقارب 44000 كلمة.
2- كتب الدكتور قاموس عربي ـ كردي ويضم 75000 كلمة وتم نشره عام 1997م. وقد حاول نشره في سوريا ورغم محاولاته الحثيثة للحصول على الموافقة الأمنية لدى وزارة الثقافة السورية، إلا أن جميعها بائت بالفشل لأسباب سياسية تتعلق بالقلية الإقصائية والعداء المتجذر تجاه اللغة الكردية لدى مغتصبي كردستان كما هو معلوم لنا جميعاً.
3- قام الدكتور بدراسة تاريخ الأديان، و تعمق فيها مما دفعته إلى ترجمة الكتاب المقدس (الإنجيل ـ العهد الجديد) و تم إصداره عام 2002م.

شارك الدكتور في مناظرات عديدة مع مؤرخين أوربيين حول تاريخ الكورد، اللغات والأديان .. كما تم ترشيحه من قبل جامعة فيينا لجائزة نوبل للآداب عام 2005م وكذلك رشح من قبل بابا الفاتيكان باولوس الثاني وللمرة الثانية عام 2006م. وقد تم إصدار أعمال (أميرخان) مرات عديدة و كان آخر الإصدار هو للقاموس الـ”كردي ـ ألماني و ألماني ـ كردي” وذلك في (15/01/2014). كما تجدر الإشارة إلى أن جميع الكتب والتي نشرها الأستاذ مصطفى أمير (أميرخان) تم تصديقهم وإصدارهم من قبل جامعة فيينا .. توفي الأستاذ والأديب (أميرخان) بمدينة إستانبول بعد معاناة طويلة مع المرض وذلك بتاريخ (12.12.2014) فكل الرحمة على روح الأبن البار للشعب الكوردي (مصطفى أمير) والذي خدم الثقافة واللغة الكوردية وهو بعيد عن الوطن كل تلك السنوات.

المساهمون :

بير رستم

بواسطة admin

الموسوعة الكردية الحرة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.