نديم آدو Nadim Ado

الفنان نديم آدو
الفنان نديم آدو

نديم آدو
ــــــــــــــ تولد 25 سبتمبر، 1966 قرية غزاوية.
_ مصور ضوئي (فوتوغرافي) بدأ حياته الفنية هاوياً عاشقاً للتصوير الضوئي ليصبح أحد أهم مصوري عفرين وكذلك على المستوى السوري.
_ شارك وعمل الكثير من المعارض الفردية والجماعية منها:
1- في غاليري شاندر بأربيل – كوردستان (العراق) مع الفنانة العفرينية الأخرى (سيبان فيو) ثم قام بنقل محتوياته الى السليمانية لافتتاح النسخة الثانية من معرضه هناك.
2- كذلك أقام معرضاً آخراً مشتركاً مع الفنانة (سيبان فيو) وبمناسبة يوم اللاجئ العالمي عام 2013 \6 \ 20 في متحف “أمن سوركا” بمدينة السليمانية.. وبالمناسبة إن “أمن سوركا” هو يعني الأمن الأحمر وهي إدارة ودوائر الأمن أيام حكم الطاغية (صدام حسين) حيث تم تحويله اليوم الى متحف دائم. وتقول الفنانة (فيو) بخصوص ذاك المعرض “في مدينة السليمانية أقمت معرضي الأول عن اللاجئيين السوريين، كان معرضا مشتركا مع الفنان السوري نديم أدو. هذا المعرض كان تحت رعاية منظمة (السي. دي. أو) للتنمية المدينة وهي معنية بشوؤن اللاجئين السوريين في السليمانية وتم اختيارنا للقيام بهذا العمل، كان ذلك بمناسبة اليوم العالمي للاجئ”.

كما له مساهماته في عدد من النشاطات والمعارض الفنية الأخرى فمؤخراً “أقام أطفال في مخيم عربت للاجئين القريب من مدينة السليمانية .. معرضاً للوحات الفنية والنحت بالاضافة الى عرضٍ مسرحي، عبَروا فيه عن رغبتهم بالعودة الى روج آفا، معتمدين التراب والرمل مواداً اساسية في لوحاتهم”. وقد كتب موقع حزب الاتحاد الديمقراطي بخصوص المعرض؛ “قام كلٌ من الفنان الكردي حسين فقه والكاتب علي عزت ونديم آدو وبدعم من منظمة حماية اطفال كردستان، بمساعدة اطفال مخيم عربت للاجئين في اقامة معرض للرسم بعنوان (روج آفا) وعرضٍ مسرحي بعنوان (00963) للدلالة على نداء سوريا، وذلك في مخيم عربت للاجئين”. وأضاف الموقع “وحول الهدف من المعرض والعرض المسرحي، صَرح الفنان حسين فقه لوكالة ANHA، قائلاً؛ الهدف من ذلك كان نداءً من الاطفال للاجئين بالعودة الى أرض روج آفا، فالاطفال عبَروا عن ارتباطهم بتراب روج آفا، من خلال استخدام مواد لها خصوصية كالتراب والرمل في لوحاتهم”. وأضاف “هذا وقدم الاطفال عرضاً مسرحياً بعنوان (00963) من كتابة (علي عزت) واخراج (نديم آدو)، وشارك في التمثيل قرابة خمسة عشر طفلاً، وتمحور العرض المسرحي على وجود اقليمين، الاول يمثل الوطن والاخر يمثل مكان الهجرة، ودعا الاطفال من خلال العرض ابناء روج آفا المهاجرين للاسراع بالعودة الى وطنهم وانهاء حالة اللجوء والهجرة”.

ــــــــــــــــــــــــــ وبالإضافة إلى عمله الضوئي وكذلك الإخراجي فإن للفنان (نديم آدو) مساهماته الكتابية وذلك في عدد من الدوريات والصحف العربية مثل مجلة (كلاويز العربي) حيث نقرأ له مادة بعنوان (يوميات اللجوء).. وأخيراً نقول له؛ كل التمنيات بتحقيق المزيد من النجاحات على الصعيد الفني والإجتماعي وتقديم ما هو الأفضل للمكتبة العفرينية والكوردية عموماً.

مصادر البوست:
_ موقع صحيفة المدى.
_ بوست سابق لي عن الفنانة (سيبان فيو).
_ موقع أورينت؛ حوار مع الفنانة (سيبان فيو).
_ موقع حزب الإتحاد الديمقراطي (PYD)
_ جريدة الدستور

 

 

بير رستم

بواسطة admin

الموسوعة الكردية الحرة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.