محافظة كركوك کەرکووک Kerkûk

  • kirkuk

    محافظة كركوك کەرکووک Kerkûk قلب کوردستان

    موقع كركوك إداريا ً

    تحد کرکوك من الشمال محافظة أربیل (هەولێر)، و من الجنوب محافظة دیالی، و من الشرق السلیمانیة و من الغرب محافظة صلاح الدین.

    خريطة كركوك

    kirkuk-map 

    کرکوك هي مدینة في جنوب کوردستان و هي مرکز لمحافظة بنفس الأسم. تشتهر کرکوك بحقول النفط العملاقة الموجودة تحت المدین و الی الغرب منها. و کذلك تشتهر بنیران باباگوڕگوڕ Baba Gurgur الشهیرة بالنار الأزلیة و ذلك لأنها مشتعلة منذ قدیم الزمان و قد ذکرت في مصادر تأریخیة تصل الی قبل ٦٠٠ قبل المیلاد. هذه النیران مبعثها الغازات المنبعثة من حقول النفط الموجودة تحت المدینة.

    سکان کرکوك من الکورد السورانیة و یقطنها ایضا بعض الترکمان و الآشوریین و الأرمن و استوطن فیها العرب في اواخر القرن العشرین بتشجیع من حکومة البعث العربي العنصري.

    من العشائر الکوردیة التي تسکن کرکوك (المدینة و المحافظة)، هي عشائر جاف Caf، شواني Swanî، داودە Dawde، ساڵەیي Saleyî، کاکەیي Kakeyî، شێخ بزێني Sêxbzênî، دەلۆ Delo، زەنگەنە Zengene، هەمەوەند Hemewend، لەك Lek، و کذلك یسمي سکان بعض القری أنفسهم بالطالبانیة Talebanî، رغم ان الطالبانیة لیست قبیلة کوردیة بل هي طریقة صوفیة یتکنا بأسمها اتباعها.

    معلومات جغرافیة عن کرکوك

    کرکوك هي عاصمة أقلیم گەرمیان Germyan في کوردستان و هذه الکلمة تعني المناطق الحارة (تسمیها المصادر الآشوریة القدیمة ب بیت گرما). تحد کرکوك من الشمال نهر الزاب الکبیر (زێی گەورە Zê y gewre) و من الجنوب نهر سیروان Sîrwan. و من الشرق سلسلة جبال قرەداخ Qeredax و بازیان Bazyan و آخجلر Axceler التي تعد الحدود بین محافظة کرکوك و السلیمانیة. و من الغرب جبل حمرین (هەمرین Hemrîn).

    تختلف تظاریس کرکوك عند التوجه من الغرب الی الشرق أذ تتحول تظاریسها من الجبلیة في أقصی الشرق الی السهول في الغرب. فمن الشرق تحدها سلسلة جبال قرداخ و بازیان، و الی الغرب من هذه السلسلة تأتي هظبة کرکوك متوسطة الأرتفاع (متوسط ٥٠٠ م فوق مستوی سطح البحر) و التي تتخللها عدة سلاسل من التلال أتجاهها من الجنوب الی الشمال.

    تخترق عدة جداول هظبة کرکوك و تلتقي في ثلاث انهار صغیرة هي چەمی خاسە Cemy Xase (جدول خاسە و الذي یعني الماء الجید). و ئاوە سپی Awe Spî (النهر الأبیض) و سمي بذلك لأنه یخترق مضیق صخوره بیضاء. و النهر الثالث هو ڕۆخانە Roxane (کثیر الخریر) و سمي بذلك لکثرة الأحجار في قعره مما یتسبب في کثرة امواجه و ارتفاع صوت الماء عند جریانه. تنبع هذه الجداول الثلاث من ینابیع المیاه في سلسلة الجبال الواقعة علی الحدود الغربیة لکرکوك. تلتقي هذه الجداول الثلاثة لتشکل هنر باسەرە Basere و الذي یسمی بالعربیة بنهر العظیم و الذي هو أحد روافد نهر دجلة.

    تنتهي هذه الهظبة في وسط المحافظة و تقع مدینة کرکوك عند حافتها الغربیة الی جهة الشمال عند مضیق خاسە Xase الذی یجري من خلاله نهر خاسە السابق الذکر.

    الی الغرب من هظبة کرکوك یاتي سهل کرکوك و سهل حمرین الذي ینتهي بجبل حمرین من جهة الغرب.

    تتکون بعض الجداول الموسمیة من ینابیع المیاه المتفجرة من هظبة کرکوك و منها نهر نارین Narîn و چینچال Cincal ینبعان من الطرف الجنوبي للهظبة و یصبان في نهر سیروان و جدول زەخیتوون Zexîtûn الذی ینبع من الطرف الشمالي من الهظبة و یصب في نهر دیالی.

  • لمحات من التأریخ الحدیث لکرکوك

    کانت مدینة کرکوك و الریف المحیط بها حجر المحك الذي کانت الثورات الکوردیة تدور حولها فالحکومات العربیة المتعاقبة في العراق کانت مصرة علی سلخها من کوردستان و تعریبها بسبب الثروة النفطیة الموجودة تحت الأرض فیها، و قد نفذت عملیة التعریب من خلال الأجرائات التالیة:

    ١- الأستفادة من الکورد الشیوعیین في تألیب الرأي العام ضد الأقطاعیین و ملاك الأراضي الکورد و خصوصا الذین کانو یمتلکون اراضي الریف غرب کرکوك، حیث ان تلك المنطقة هي الأنسب لأستقرار الأعراب ابناء البادیة کونها منطقة رعي قاحلة صعبة الزراعة بدون سقي. الحکومة العراقیة بعد ان نفذ لها السذج من الکورد الذین کانوا یرددون شعارات البلشفیة و الشیوعیة قامت بمصادرة الأراضي من الأقطاعیین الکورد حصرا و ضحکت علی الشیوعیین و الفلاحین الذین کانوا یتذمرون من الأقطاعیین، و بدلا من توزیع الأراضي علی الفلاحین ترکتهم لمدة سنة کاملة في الأرض لا یفعلون شیئا فمن یزرع ارضا لیست أرضه و لا یوجد من یدفع له أجر عمله، فأنتشر الفقر و العازة بینهم خلال بضعة أشهر، و من ثم أصدرت الحکومة أمرا بتحویل قراهم الی مناطق عسکریة و أجبرتهم علی الرحیل و قامت بأنشاء معسکر کبیر و بدأت ببناء مجمعات للعاملین في المقر الدائم للمعسکر و من ثم لجمیع مراتب المعسکر و الذین کانوا جلهم من العرب.

    ٢- بعد ان قویت قبضة العرب علی کرکوك بنشر الجیش غرب المدینة قامت السلطات بطرد جمیع العمال و الموضفین الکورد من شرکة نفط العراق العاملین في کرکوك و الآبار المحیطة بها و هم بالآلاف و تعیین الأعراب مکانهم و من ثم بناء مجمعات سکنیة لهم بالقرب من مقار عملهم لیجلبوا عوائلهم. و أصدرت السلطات قرارا سریا یمنع تعیین الکورد في دوائر الدولة و بهذا أصبحت آلاف الأسر الکوردیة بلا دخل شهري و أصبحوا عرضة للفقر بینما أصبحت آلاف الأسر العربیة ذات منازل عصریة و ذات دخل شهري مظمون في کرکوك و ریفها الغربي الذي أصبح خالیا تماما من الکورد.

    ٣- أصدار قرار طرد أي کوردي سجل نفوس أبویه او أجداده عائدة الی مدینة أخری غیر کرکوك و تخییرهم بین الذهاب الی المحافظات الکوردیة او التوجه الی المحافظات العربیة وي جنوب العراق. فهذا تم طرد آلاف الکورد من کرکوك الی کل من السلیمانیة و أربیل.

    ٤- منع الکورد من شراء الدور أو المحلات التجاریة، و منع الکورد من تعمیر او أعادة بناء بیوتهم القدیمة التي تتهدم بسبب المطر او تقادم الزمان. بهذا أصبحت المناطق الکوردیة شیئا فشیئا تتحوال الی خرائب مهجورة بعد ان تصبح غیر آمنة للعیش و یضطر سکانها لهجرها. و لکونهم لا یستطیعون شراء دور جدیدة أصبحا مضطرین لتأجیر الدور فتحولوا من أصحاب حق الی ضیوف في مدینتهم.

    ٥- أصدار قرار یمنح کل عربي ینقل سجل نفوسه الی کرکوك قطعة أرض في المدینة و سلفة بناء قدرها ١٠،٠٠٠ دینار عراقي (کانت الدار تکلف ٢٠،٠٠٠ دینار عراقي في العاصمة بغداد وقتها). کان لهذا القرار الأثر الأکبر لقدوم العرب الجائعین الحفاة الی المدینة، و خلال سنوات قلیلة تحولت کرکوك من مدینة الی حظیرة للرعاع.

    ٦- قرار تهجیر القری الکوردیة غرب مدینة کرکوك حیث أعلنت المنطقة منطقة عسکریة و قامت الحکومة العربیة بطرد السکان الی مناطق السلیمانیة و أربیل. حول هذا الأجراء کرکوك الی مدینة بلا ریف اذ ان الأنسان کان یخرج من کرکوك لا یستطیع التوقف في الطریق للنزهة في الریف لأن المنطقة کانت منطقة عسکریة. لعشن الحظ لم تتمکن حکومة العرب تشجیع العربان الحفاة علی السکن في هذه المنطقة و ذلك لأن تظاریسها أحسن من الریف الغربي ففیها هظاب و تلال سهلت علی قوات البیشمرکة التسلل الیها و أزعاج القطعات العسکریة هناك، فبقیت تلك المنطقة فارغة من السکان حتی الأحتلال الأمریکي للعراق.

    ٧- أصدار قرار تصحیح التبعیة: و هو أغرب قرار فيج العالم، حیث خیرت بموجبه الحکومة العربیة العشائر الکوردیة في کرکوك بین أن یغیروا قومیتهم الی العربیة او الطرد من قراهم و مناطقهم. تتصل وجهاء العشائر بالقیادة الکوردیة للأستشارة فیما یجب علیهم ان یفعلوه فطلبت منهم القیادة القبول بتغییر القومیة لظمان بقائهم في مناطقهم. تمکنت العشائر الکوردیة من البقاء في مناطقها بعد تغییرها القومیة و بذلك بقیت قبضة الکورد قویة علی کرکوك بعد انهیار حکومة العرب بعد الغزو الأمریکي.
  • ٨- تغییر خارطة المحافظة و ذلك بسلخ الأقضیة و النواحي ذات الأغلبیة الکوردیة و الحاقها بمحافظات أخری ذات أغلبیة عربیة و ذلك لکي لا یبقا للکورد في تلك الأقضیة و النواحي أي تواصل مع الکورد في کرکوك و لا یکون لهم أي دور في المحافظات التي الحوا بها و ذلك لبعدهم عن مرکز المحافظة. فتم الحاق قظاء کفري Kifry الی محافظة دیالی، و قظاء خورماتوو Xurmatû الی محافظة تکریت. أما قظاء جەمچەمال Cemcemal فقد تم الحاقه بمحافظة السلیمانیة لأستحالة تعریب تلك المنطقة لأنها منطقة جبلیة لیس للجیش فیها ید ظاربة و یصعب ان یعیش فیها من ینتمي الی حزب البعث أو یتعاون معه أکثر من یوم واحد.

    کانت کرکوك سبب عدم توصل القیادة الکوردیة الی اتفاق مع الحکومة البعراقیة خلال عدة جولات من المفاوضات خلال عدة عقود، فقد کان البارزاني الخالد یصر علی عائدیة کرکوك الی کوردستان و یصر علی الغاء کافة اجرائات التعریب و أعادة المرحلین مناطقهم. بینما کانت الحکومة العراقیة تلجأ الی المفاوضات عندما تکون في موقف ضعیف و تماطل لأستغلال الوقت لتقویة نفسها.

    بعد حرب تحریر الکویت انتفض شعب کوردستان بما فیهم مدینة کرکوك و کانت انتفاضتها في یوم نوروز عام ١٩٩١ حیث دخلتها قوات البیشمرکة و سیطرت علیها، غیر ان ذلك لم یرق للولایات المتحدة فسمحت لصدام حسین بأستخدام طائرات الهلیکوبتر للقضاء علی انتفاضة الشیعة في الجنوب و الکورد في الشمال، و بسبب خوف المدنیین من السلاح مالکیمیاوي قام الناس بأخلاء المدینةو بهذا أصبح البیشمرکة بلا أمدادات من سلاح و مٶونة مما اضطرهم للأنسحاب ایضا.

    أثناء الغسو الأمریکي للعراق تقدمت قوات البیشمرکة و حررت المدینة قبل وصول القوات الأمریکیة و تمکنت من فرض سیطرتها علی المدین خلال ساعات و بقي للکورد الدور الأکثر فعالیة علی الصعید الأداري و العسکري في المدینة فمنذ ذلك الیوم و المحافظ کوردي و قد قام العدید من المهجرین بالعودة الی المدینة، تم أصدار قانون الغاء التعریب و تم ادراجه کفقرة في الدستور العراقي و هو المادة ١٤٠ من الدستور.

    بقي العربان یماطلون و یسوفون من أجل تأجیل تنفیذ أجرائات الغاء التعریب، مما جعل الکورد یقدمون قوات البیشمرکة للسیطرة تماما علی المدینة و الریف المحیط بها بعد سیطرة داعش علی الموصل و هروب الجیش العربي الباسل من مواجهة داعش. و لیس للحکومة العربیة أي قوة عسکریة او ملیشیات موالیة في کرکوك، بل السیطرة فیها لقوات البیشمرکة.

     

    قلعة كركوك

     

     

    المساهمين :

    Ari Khorshid

     

تعليق واحد

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.